أهمية الكتابة الإبداعية في حملات البريد الإلكتروني
لا يتصوَّر البعض، كيف يكون للبريد الإلكتروني وسيلة للتسويق، فالقليل أو ربما الكثير لا زال يعتقد بأنَّ البريد الإلكتروني وسيلة فقط لتبادل الرسائل والخطابات الرسمية، لا سيَّما مع نمو وتعاظُم دو التواصال اجتماعي واقتحام التسويق مجال السوشيال ميديا. لكن التسويق الإلكتروني كان له حظُه في البرائد، وكذلك كانت للبرائد الإلكترونية حظَّها في أن تكون وسيلة […]
التسويق المحلي: كيف تخاطب جمهورك بلغة أقرب
يعدُّ التسويق أداة فعَّالة لمخاطبة الجمهور حول المنتجات والمؤسسات والعلامات التجارية، وكذلك الوصول إلى مرحلة النمو والنضج والتطور المستمر المتسارع، في أعين العملاء. يصل هذا التسويق بالمنتج نحو تطلُّعات وطموحات تصل إلى العالمية، فتعبر الحدود الوطنية إلى بِقاع شَتَّى. لكنَّ التسويق نحو الجمهور المحلِّي أحانًا يبدو أكثر ضرورة، في مجال من التنافسية يسعى فيه الجميع […]
العناصر التفاعلية في المحتوى الإعلامي: تحسين تجربة المشاهدة
المشاهدة.. فعلٌ تطوَّر بتطوُّر الوسيلة والرسالة “المحتوى”، ومعه تغيَّرت طبيعة المتابعة، وأصبح المحتوى المرئي شكلاً وموضوعًا وجمهورًا “محل اهتمام”، فالبيئة الرقمية صعدت به نحو درجة من الأُلفة مع الجمهور جعلته، في إطار يعمُّه الانسجام حتَّى صار ممزوجًا بقدرات تفاعلية أزالت الحدود بين المادة والمشاهد. ماذا تعني المشاهدة؟ المشاهدة هي ما يحكم فيه بالحس، سواء كان […]
إعادة بناء السمعة بعد أزمة اتصالية: خطوات فعالة
تظل السمعة حالةواجب الحفاظ عليها، ولا يصح فقدانها أو اتنازل عنها، إذ هي محور ورأسمال الشركات والمؤسسات، داخل المجال أو السوق الذي تعمل به. فكما قال القدماء السمعة ذلك الشي الذي حال ضياعه لا يمُكن استرجاعه، وأَّن بناء السمعة يستغرق 20 عامًا، وخمس دقائق فقط لتحطيمها، وبالتالي الحفاظ عليه استراتيجية دائمة، وخطوات مستمرة، تشمل تحسين […]
دور التجربة الحسية في تعزيز الولاء للعلامة التجارية
يعد تحفيز الخيال من أبرز الظواهر التي يسعى إليها الفنان في جميع ممارساته الإبداعية، حيث تعتبر أعلى درجات الاستجابة التي يمكن أن يصل إليها الجمهور. ما يثير الانتباه هو كيفية تحول الأفكار والمعلومات، وحتى المشاعر، إلى خيال خصب. هذا التحول يمثل رابطًا عميقًا بين التجربة الحسية التي تبدو بديهية وأساسية في الحياة اليومية، وبين قدرة […]
التسويق عبر المؤثرين: استراتيجيات لبناء الثقة والمصداقية
يؤدي المؤثرون دورًا كبيرًا بشكل مؤثر لا سيما داخل المجتمع الرقمي المتفاعل، حيث سمح لهم فضاء الإنترنت بالتعبير عن آرائهم جنبًا إلى جنب وسائط الإعلام التقليدية والمدونين الذين يثرون مجتمعات المعرفة. يتميَّز المؤثر بأنَّ لديه من قدرات التفاعل مع الجمهور والتأثير والإقناع، علاوة على قاعدة جماهيرية قد تنتشر بشكل كبير. وفي مجال التسويق يتبلور دور […]
البودكاست كأداة تسويقية: بناء علاقة قوية مع الجمهور
تتباين الأنواع والوسائل التسويقية، في طريقها إلى العملاء، فتتلوَّن بكل ما تملكه من قدرات كي تجذب الجماهير المقصودة المحتملة. عليه تختلف استراتيجية كل منها في إيصال الفكرة، والتي من أجلها تتبع نوع خاص من الرسائل، وتنتقي ما بين الوسائل أنسبها، ومن الأدوات أدقَّها، ولا سيَّما من بين هذه الأدوات “البودكاست” لما له من خصائص تتيح […]
العلاقة بين تصميم الشعارات وقيم العلامة التجارية
تعتبر العامة التجارية عنوان للمنتج والمؤسسة، ولكن هناك تصور عام خاطئ بأن تصميم الشعار وبناء علامة تجارية هما نفس الشيء، ولكن وعلى الرغم من أنهم مرتبطين ببعض ارتباطًا وثيقًا ويتم العمل عليهم معًا إلَّا أنهم مختلفين تمامًا، ويختلفان بدورهما عن مفاهيم أخرى. خلال السطور القادمة سيتم استعراض الفروق، كما سيتم التعرُّض لطبيعة العلاقة بين الشعار […]
فن كتابة النصوص الترويجية.. جذب الانتباه بأقل كلمات
تعد الكلمة واجهة المضمون وفحوى ما يُراد التعبير عنه، ولذلك يعمد الكُتاب على تنسيق معالم هذه الكلمة، وتطويعها للهدف الذي كانت من اجله. ولذلك فإنَّ النص الترويجي يحتاج من الكلمات أقلَّها وأنسبها وأجودها وأكثرها قصدًا لما تدعو إليه، حيث أنَّ النص في هذه الحالة لا يكون من اهدافه إسهابًا او تفصيلاً يبث الملل، أو سردًا […]
الاستدامة في صناعة الإعلام.. مسؤولية الشركات تجاه البيئة
صار المجال العلمي والصناعي بل والمجتمع كله يتقدَّم بخطواته الواسعة نحو الاستدامة، التي في أصلها نوع من المسايرة للتغيرات، وترك الفرص للأجيال القادمة، دونما أيِّ تاثير على الموارِد المُستقبلية، وبالتالي تكون الفائِدة المُتحققة الحاضر والإفادة المأمولة للآتي. فبما أنَّه لم تزل الأهداف واضحة وتتجه نحو تبلوُر خاص أمام أعيُنِ أصحاب المصالح وغيرهم من منفِّذي السياسات […]